قواعد جديدة بالبورصة السعودية لإدراج أرامكو

إقتصاد
رئيس التحرير1 أبريل 2018آخر تحديث : منذ سنتين
قواعد جديدة بالبورصة السعودية لإدراج أرامكو
رابط مختصر

توقع رئيس هيئة السوق المالية السعودية محمد القويز أن تكشف الهيئة نهاية يونيو/حزيران المقبل عن قواعد لمنع الهبوط الحاد لأسعار الأسهم في الشركات المدرجة حديثاً.

وأوضح أن هذه الإجراءات ستكون الخطوة التنظيمية الأخيرة استعدادا لإدراج شركة أرامكو.

وقال “فور صدور (لائحة استقرار السعر) نستطيع أن نقول حينها إن السوق السعودية ستكون قابلة تماما لاستيعاب طرح بحجم أرامكو أو أي حجم بالفعل”.

وتسمح الآلية المعروفة باستقرار السعر لمتعهدي التغطية في الاكتتاب باستخدام بعض أسهم الشركة لتعزيز سعرها، وذلك عند تراجعها في الأيام الأولى لبدء التداول، أو إذا كان حجم الأسهم المتداولة ضعيفا.

كما قال القويز إن هيئة السوق تتوقع أيضا بدء العمل نهاية العام على قواعد للإدراجات المزدوجة في سوق الأسهم السعودية، وستعرضها على السوق لإبداء الرأي أوائل 2019.

وتابع أن من الممكن تسريع الجدول الزمني إذا تقدمت شركة ما بطلب للإدراج في سوق أخرى.

وتعكف المملكة على إصلاح قواعد سوق الأسهم لديها استعدادا للإدراج المحلي لأرامكو المملوكة للدولة، والتي تأمل جمع مئة مليار دولار أو أكثر من خلال بيع 5% في وقت لاحق هذا العام.

وتقول السلطات السعودية إنها تريد إدراجا عالميا لأرامكو، لكن قرارا لم يتخذ بعد بخصوص مكانه، وقد يتأجل ذلك الإدراج لحين بدء تداول الشركة في السوق المالية السعودية (تداول).

والاثنين الماضي، قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو إن شركته جاهزة لطرح حصة من أسهمها في البورصة خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وكانت صحيفة فايننشال تايمز ذكرت أن مسؤولين سعوديين قالوا لنظرائهم البريطانيين إن من المرجح تأجيل الطرح العام الأولي للشركة حتى 2019.

اترك تعليق

يجب ان تسجل الدخول لكي تتمكن من إضافة التعليقات

نستخدم ملفات الكوكيز لنسهل عليك استخدام موقعنا الإلكتروني ونكيف المحتوى والإعلانات وفقا لمتطلباتك واحتياجاتك الخاصة، لتوفير ميزات وسائل التواصل الاجتماعية ولتحليل حركة الزيارات لدينا...لمعرفة المزيد

موافق