قواعد جديدة بالبورصة السعودية لإدراج أرامكو

نيوزبت1 أبريل 2018آخر تحديث :
قواعد جديدة بالبورصة السعودية لإدراج أرامكو

توقع رئيس هيئة السوق المالية السعودية محمد القويز أن تكشف الهيئة نهاية يونيو/حزيران المقبل عن قواعد لمنع الهبوط الحاد لأسعار الأسهم في الشركات المدرجة حديثاً.

وأوضح أن هذه الإجراءات ستكون الخطوة التنظيمية الأخيرة استعدادا لإدراج شركة أرامكو.

وقال “فور صدور (لائحة استقرار السعر) نستطيع أن نقول حينها إن السوق السعودية ستكون قابلة تماما لاستيعاب طرح بحجم أرامكو أو أي حجم بالفعل”.

وتسمح الآلية المعروفة باستقرار السعر لمتعهدي التغطية في الاكتتاب باستخدام بعض أسهم الشركة لتعزيز سعرها، وذلك عند تراجعها في الأيام الأولى لبدء التداول، أو إذا كان حجم الأسهم المتداولة ضعيفا.

كما قال القويز إن هيئة السوق تتوقع أيضا بدء العمل نهاية العام على قواعد للإدراجات المزدوجة في سوق الأسهم السعودية، وستعرضها على السوق لإبداء الرأي أوائل 2019.

وتابع أن من الممكن تسريع الجدول الزمني إذا تقدمت شركة ما بطلب للإدراج في سوق أخرى.

وتعكف المملكة على إصلاح قواعد سوق الأسهم لديها استعدادا للإدراج المحلي لأرامكو المملوكة للدولة، والتي تأمل جمع مئة مليار دولار أو أكثر من خلال بيع 5% في وقت لاحق هذا العام.

وتقول السلطات السعودية إنها تريد إدراجا عالميا لأرامكو، لكن قرارا لم يتخذ بعد بخصوص مكانه، وقد يتأجل ذلك الإدراج لحين بدء تداول الشركة في السوق المالية السعودية (تداول).

والاثنين الماضي، قال الرئيس التنفيذي لشركة أرامكو إن شركته جاهزة لطرح حصة من أسهمها في البورصة خلال النصف الثاني من العام الجاري.

وكانت صحيفة فايننشال تايمز ذكرت أن مسؤولين سعوديين قالوا لنظرائهم البريطانيين إن من المرجح تأجيل الطرح العام الأولي للشركة حتى 2019.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

لا توجد مقلات اخرى

لا توجد مقلات اخرى

تنويه